كتب / علي حسين عبيد
هل يختلف معي أحد إذا قلت إن النزعة الاستهلاكية باتت مهيمنة علينا جميعا، وأنها أخذت تدمر الأذواق، وتستدرج الجميع إلى حافة الإسراف من دون بصيرة أو تأنٍّ أو تفكير؟
نعم نحن أصبحنا مجتمعًا استهلاكيا من نمط غريب، أو نمط فريد من نوعه، وإلا ما معنى هذه الهجمة (من كل الأعمار) على الاستهلاك بلا تفكير ولا تبصّر، فالكل يريد أن يشتري الشيء الذي اشتراه صاحبه في العمل، أو جاره، أو حتى لو كان غريبا في الشارع أو الحديقة العامة، المهم انه يشتري ما اشتراه الآخرون.
والبعض الآخر يذهب بعيدا فيصرّ على أن يقتني نفس المادة أو الشيء ولكن بدرجة أحدث وأغلى سعرا، ويأتي بها ويستعرضها أمام الجميع، كي يُشار له بأنه يمتلك الموبايل الأغلى، أو السيارة الفارهة الأكثر سعرا.
لم يمضِ وقت طويل على تلك الأيام التي كنا نخاف فيها من الحسد، فكنا نخفي أي شيء جديد نشتريه، وبعضنا كان لا يرتدي القميص أو الحذاء الجديد حتى لا يحسده الآخرون فيُصاب بمرض أو وعكة أو يتعرض لمشكلة، أما اقتناء السيارة فلا بد أن يرافقها قربان عن الحسد، كأن نشتري خروفا ونذبحه وفي أقل الاحتمالات نشتري دجاجة ونذبها ونضع دمها على قشر السيارة، أم أن العراقيين نسوا هذه الأمور التي تمسكوا بها طويلا.
نحن بالطبع لسنا أمام التطور والتقدم والرفاهية، لكن ليس إلى الحد الذي بلغت فيه الأمور إلى الهيمنة الاستهلاكية المطلقة على مجتمعنا، هل جربتم مثلا وزرتم مطعم (المندي السعيد) في زيارة عائلية للترويح، والتغيير وتناول وجبة طعام يستحقها العراقيون حتما، ولكن في الحقيقة (وليجرب ذلك أي من القراء) ويذهب إلى أحد المطاعم، أنا متأكد أنه لن يعثر على طاولة فارغة، ولهذا يضطر أن ينتظر وقوفا إلى أن تفرغ إحدى الطاولات من جلاسها، هكذا وصلت هيمنة الاستهلاك على العراقيين، ليس في المطاعم وحدها.
خذ السيارات مثلا أو حتى الدراجات النارية، أو أية مواد أخرى، أكرر أنا لا أعارض الرفاهية المعتدلة، أنا مع أن يرفَّه العراقيون بطريقة متواصلة ولكن بشرط أن تكون معتدلة وصحيحة، وليست فوضوية تنم عن جوع مزمن واستهلاك يشبه السباق من دون حدود أو قوانين، نعم لقد أصبحنا نتسابق على الاستهلاك كأننا نعيش الأيام الأخيرة من حياتنا.
هذا أمر غير مقبول قطعا، لأنه غير صحيح، ولا يعبر عن حقيقة المجتمع العراقي ولا عن ثقافته وأصالته، وتميزه بالاعتدال والامتلاء وعدم الرغبة بالتسابق المجاني تجاه حالات الاستهلاك غير المنظَّم، نحن نريد أن نعيش حياة كريمة مرفَّهة ولكن لن نسمح لحالات الاستهلاك المجاني أن تسيطر علينا وتسلب منا حياتنا القائمة على التوازن والاعتدال، وإلا فنحن لا نحتاج مطلقا إلى رفاهية منفلتة، بلا حدود، يتسابق فيها الجمع نحو الاستهلاك دون حدود.