أخر الاخبار

تركيا: جهود الصحة العالمية في غزة غير كافية


أكد وزير الصحة التركي، اليوم الخميس، انه حث منظمة الصحة العالمية على ضمان توفير الخدمات الطبية لسكان قطاع غزة المتضررين من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، وإن جهودها حتى الآن غير كافية.

ودافعت منظمة الصحة العالمية بقوة عن عملها، وقالت إنها تسعى جاهدة لإيصال الإمدادات إلى غزة منذ بدء حالة الطوارئ.

وأرسلت تركيا، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي، حتى الآن تسع طائرات شحن محملة بالمساعدات إلى مصر من أجل قطاع غزة وعرضت إقامة مستشفى ميداني في مصر للمساعدة في علاج المصابين ونقل البعض منه جوا إلى تركيا إذا لزم الأمر.

وأدانت الهجمات الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار للسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية.

وقال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، إنه "ذكّر المدير العام ل‍منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس في رسالة بعث بها أمس الأربعاء بالمسؤولية المهنية ل‍منظمة الصحة العالمية، لمساعدة المدنيين المحتاجين وأخبره أن جهودها يجب أن تكون "أكبر بكثير مما تم حتى الآن".

 

وكتب قوجة في الرسالة التي نشرها على منصة "إكس"، تويتر سابقا، "يتعين على منظمة الصحة العالمية في ظل مسؤوليتها القيادية ومن خلال اتخاذ المبادرات اللازمة على وجه السرعة ضمان سلامة توفير الرعاية الصحية في غزة".

وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية في رد بالبريد الإلكتروني لرويترز "طالبت منظمة الصحة العالمية، طوال هذه الأزمة، بإدخال الإمدادات والموظفين إلى غزة دون عوائق لظروف إنسانية، وبحماية الخدمات الصحية والعاملين الصحيين والمدنيين، ووقف إطلاق النار لأسباب إنسانية".

وأضاف أن "تيدروس اجتمع شخصيا بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في التاسع من تشرين الأول، التماسا لدعمه لإيصال إمدادات المساعدات عبر معبر رفح".

وصعدت تركيا حدة انتقاداتها لإسرائيل مع تصاعد القتال والأزمة الإنسانية في غزة.

ويعتبر كثيرون من حلفائها في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي حركة حماس التي تدير قطاع غزة منظمة إرهابية.

لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال أمس الأربعاء، إن حماس جماعة تحرير تقاتل من أجل حماية الأراضي والشعب الفلسطيني، بينما انتقد الدول الغربية لدعمها لإسرائيل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-