أخر الاخبار

الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية.. المحافظون يحصلون على 37 مقعدًا مقابل 3 للإصلاحيين

 


فازت قوائم التيار المحافظ بأغلب مقاعد البرلمان ضمن الجولة الثانية لحسم 45 مقعداً متبقياً من أصل 290 والتي جرت أمس الجمعة، في 15 محافظة.

" التيار المحافظ تمكن من الاستحواذ على 16 مقعداً من المقاعد المتبقية في محافظة طهران، كما تمكن من الاستحواذ على 21 مقعداً آخراً في باقي المدن الإيرانية". 

بينما "ثلاثة من مرشحي التيار الإصلاحي حصلوا على ثلاثة مقاعد في الجولة الثانية كل من جواد سعدون زاده عن مدينة عبادان العربية التابعة لمحافظة خوزستان و أحمد بيغدلي عن محافظة زنجان غرب إيران، والمرشح الثالث رضا سبه وند عن محافظة لرستان غرب إيران، وبذلك ترتفع مقاعد الإصلاحيين وحلفائهم إلى نحو 43 مقعداً". 

يشار الى ان "المرشحين المستقلين حصلوا على 5 مقاعد في الجولة الثانية من انتخابات البرلمان، وبهذه الانتخابات يكون التيار المحافظ قد هيمن على أغلب مقاعد البرلمان الإيراني الذي سيباشر مهامه في يونيو/حزيران المقبل". 

هذا وتمكنت ثلاث مرشحات من أصل 6 في هذه الجولة من الفوز بمقاعد برلمانية يرتفع عدد مقاعد النساء إلى 14 مقعداً بتراجع عن الدورة البرلمانية الحالية". 

وكانت الدورة السابقة قد حصلت النساء في إيران على 17 مقعداً برلمانياً وأغلبهن من التيار الأصولي المحافظ.

ولفتت مصادر ايرانية الى ان "الفائزات بهذه الجولة الثانية عن محافظة طهران وضمن قوائم التيار الأصولي المحافظ زهراء سادات لاجوردي، وسمية رفيعي، وزينب قيصري ، فيما فشلت المرشحات الثلاثة الأخريات زهراء طيب زاده نوري، وريحانة اخلاقي، وسمية كل بور جمركوهي" بالفوز". 

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية، إن "هناك 7 فائزات بهذه الانتخابات لأول مرة يصلن إلى البرلمان بينما 7 آخريات لهن تاريخ في الوصول إلى قبة البرلمان". 

وكانت هذه الانتخابات سواء في الجولة الأولى التي جرت في مطلع مارس/آذار الماضي أو التي جرت أمس الجمعة، ضمن الجولة الثانية هي أقل نسبة مشاركة في الانتخابات البرلمانية منذ الثورة عام 1979، حيث بلغت نسبة المشاركة بحدود 41 بالمئة، بحسب الاحصائيات الرسمية الإيرانية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-